الأخبـارالاستثمار

متابعة مدى تقدم إنجاز المشاريع الاستثمارية

المسيلة/ في إطار متابعة مدى تقدم إنجاز المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتوسيع مساحات زراعة الحبوب واقتصاد الماء وتربية الأبقار الحلوب تبعا لمجمل الزيارات التفقدية السابقة.

توجه صبيحة اليوم السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية بحضور مدير المصالح الفلاحية، في محطة أولى، إلى مزرعة الحضنة بمزرير بلدية المسيلة.

أين تم الوقوف على عملية استصلاح مساحة تقدر بـ 600 هكتار خلال الموسم الحالي، مزروعة بمادة الحبوب ”القمح الصلب”.

والتي تعتمد على السقي بنظام اقتصاد الماء عن طريق الرش المحوري، أين تم انجاز الحوض الأول بسعة أكثر من 100000 متر مكعب، كما يسمح باستعمال 1 /10 من كمية المياه المستعملة سابقا بالطرق التقليدية.

كما سيتم الانخراط ببرنامج تطوير تربية المائيات المدمجة في الفلاحة، وهذا مايسمح بتوفير ثروة سمكية هامة بالإضافة لاستغلال المياه التي يتم بها تربية الأسماك ل استعمالها كأسمدة عضوية للزراعة.

كما تم تفقد سيرورة انجاز حوض بسعة 200000 متر مكعب في طور الانجاز والذي يعرف وتيرة إنجاز جيدة.

  • بحيث كل حوض مائي بجواره مزرعة، ‎ومبرمج للانخراط في زراعة الذرة الصفراء شهر جوان 2023‎.
  • كما يوجد مساحة بـ 360 هكتار لإنتاج الذرى، و20 قنطار بذور، و100 هكتار صفصفة.

كما تم تفقد القسم الخاص بتربية الأبقار والمواشي.

  • أين تم تسجيل ارتفاع العدد الحالي للأبقار الحلوب من 260 إلى 400 رأس بقرة حلوب.
  • واستيراد 150 عجل للتكاثر، و80 عجل تسمين لانتاج اللحوم الحمراء من صنف ليموزين.
  • وطور بداية أشغال تهيئة حظيرة جديدة لتربية 600 بقرة حلوب.

وكذا تفقد القسم الخاص بتربية الأغنام.

من جانب آخر سمحت كل هذه العمليات من توفير العديد من مناصب الشغل، كل هذه المجهودات تندرج في إطار تنفيذ السياسات العمومية الهادفة للسعي لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

في محطة الثانية: لزيارة مزرعة قفي رضوان المختصة في تربية الأبقار الحلوب الكائنة مقرها بأولاد بديرة ببلدية المطارفة، في إطار مرافقة وتشجيع مستثمري القطاع الفلاحي والانتاج الحيواني.

بحيث تتربع المزرعة على مساحة 94 هكتار بقطيع إجمالي 1100 راس بقر منها 750 بقرة حلوب و90 عجلة حامل و209 عجلة صغيرة، و450 عجل موجه للتسمين، وبانتاج يومي 15000 لتر حليب.

أين استمع السيد الوالي لمختلف الشروحات فيما يخص طريقة التربية الحديثة كعملية التلقيح الاصطناعي والتصوير بالأشعة (الاكوغرافي) وطريقة التغذية السليمة، رضاعة العجول، طريقة الحلب الآلي، تقليم الحوافر والإدراة الحديثة في تسيير القطيع والموارد البشرية للمزرعة.

وبعد تلقي الشروحات للآفاق المستقبلية للمزرعة لاقي السيد الوالي استحسن طريقة التسير الحديثة والإعتماد على عنصر الشباب في تسير القطاع الفلاحي بالطرق الحديثة.

كما تخللت زيارة مزرعة قفي رضوان المختصة في تربية الأبقار الحلوب، عملية التلقيح الاصطناعي والتصوير بالأشعة (الإكوغرافي)، مثمنا السيد الوالي انتهاج هذا النوع من التقنيات التي تساهم في تحسين السلالات وتكثيف الإنتاج الحيواني.

في محطة الثالثة: إلى مزرعة تشين اقرو ببلدية خطوطي سد الجير لدائرة الشلال لزراعة الحبوب والزيتون وتربية الأبقار والمواشي.

المشروع يتمثل في مجمع عصري لإنتاج حليب البقر الطازج والذي يتربع على مساحة تقدر بـ 24 هكتارا، يهدف الى تربية أجمالي 6200 رأس بقر منها 2400 بقرة حلوب توزع على 05 حضائر عصرية تستعمل فيها التقنيات الحديثة خاصة في الحلب بتقنية الدوار rotative.

مساحات حبوب كبيرة مزروع منها:

  • 70 هكتار قمح صلب.
  • 30 هكتار قمح لين.
  • 60 هكتار شعير.
  • 10 هك خرطال.
  • 110 هك شعير تستعمل كأعلاف خضراء.

طريقة السقي المقتصدة للمياه تعتمد على 07 اجهزة الرش المحوري و30 هكتارا تسقى بالرش الثابت.

  • تتوفر المزرعة على 1839 رأس غنم.
  • غرس 50000 شتلة زيتون لتتوسع الى 25000 ألف شتلة جديدة.

تم انجاز 03 أحواض تجميع المياه بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بأكثر من 450 ألف متر مكعب.

بعد تقديم عرض من طرف مسير المزرعة، أكد السيد الوالي على ضمان توفير كامل المرافقة اللازمة للسير في تحقيق ورقة الطريق المسطرة من طرف المزرعة، ومن جهة أخرى مؤكدا السيد الوالي على توفير كافة السبل والتسهيلات لفئة المستثمرين والفلاحين لتحقيق النهوض اللازم في الجانب الفلاحي ودعمه بالتنسيق مع المصالح الفلاحية والمصالح المختصة تماشيا وتوجيهات السلطات العليا للبلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي وخلق مناصب الشغل وتثمين الموارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى