الأخبـارالاستثمار

متابعة حملة الحرث والبذر بولاية المسيلة للموسم الفلاحي 2022-2023

المسيلة/ في إطار متابعة حملة الحرث والبذر بولاية المسيلة للموسم الفلاحي 2022-2023، قام السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 بداية بزيارة المستثمرة فلاحية للمستثمر خنوس سليمان أحد أعيان المنطقة بمنطقة القاسية لبلدية الشلال المتخصصة في إنتاج وتكثيف البذور، بحضور السيد رئيس دائرة الشلال، رئيس بلدية الشلال، مدير المصالح الفلاحية، مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالمسيلة، وبحضور الأسرة الإعلامية.

المستثمرة التي تتربع على مساحة 300 هكتار منها 50 هكتار يتم سقيها بطريقة الرش المحوري، متخصصة في إنتاج أنواع مميزة من الحبوب على غرار صنف G4 والريحانة، حيث يتم إنتاج ودفع مايفوق 2800 قنطار من القمح وإنتاج وتكثيف ما يفوق 1000 قنطار من الشعير، وتقوم بتموين السوق المحلية وحتى الوطنية بمادة البذور.

أين أسدى السيد الوالي تعليمات لدعم المستثمرة ببئر ارتوازي ومشجعا كافة الجهود المبذولة من طرف المستثمر خنوس سليمان لدعم السوق المحلية بالبذور، كما أكد السيد الوالي على ضرورة مرافقته وكافة أسرة الفلاحين بالولاية.

أين أكد السيد خنوس سليمان صاحب المستثمرة انتاج معدل 30 إلى 40 قنطار في الهكتار، وكذا مقدما عرضا حول سير عملية إنتاج الحبوب وتكثيف ها بالتنسيق مع المعهد التقني للزراعات الواسعة بسطيف وبالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية وتعاونية الحبوب والبقول الجافة بالمسيلة.

كما قدم مدير المصالح الفلاحية عرضا أشار من خلاله لما يلي:

  • فيما يخص الإجراءات المتخذة من طرف السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المسداة في إطار تشجيع قطاع الفلاحة والرفع من الإنتاج الفلاحي للعمل على تحقيق الامن الغذائي، لاسيما اقتناء الآليات الفلاحية من خارج الوطن، العملية التي لاقت إقبالا من طرف الفلاحين.
  • كما أن المنهجية الجديدة المتبعة في متابعة هذا الملف الهام والإستراتيجي، المنظم تحت تحت إشراف ومتابعة السيد الوالي بالتنسيق بين مختلف المصالح الفلاحية والسلطات المحلية خاصة منها الحملات التحسيسية للفلاحين، خاصة ما تعلق منها بشرح آليات قرض الرفيق الذي يعتبر قرض موسمي بدون فائدة خاص بمنتجي الحبوب، بعدما كان الموسم الماضي إيداع 52 ملف فقط، تم تسجيل هذه السنة إيداع 201 ملف بعد حملات التحسيس المنظمة في هذا الإطار، حيث يستفيد الفلاح من قرض في حدود 20000 دج للهكتار.
  • بنك الفلاحة والتنمية الريفية قام باتخاذ اجراءات تخص تقليص في الملف الإداري تماشيا مع توصيات السيد وزير الفلاحة لاسيما ماتعلق بملكية الاراضي والاعتماد على التطبيقة المنجزة في هذا الاطار واعتماد معطياتها في استفادة الفلاح من الحبوب بعدما تم ادراج معلوماتهم سابقا بعدما قامو بدفع منتجاتهم لمادة الحبوب العام الماضي.
  • وبخصوص عمليات إنتاج وتكثيف البذور يتم بالتنسيق مع المعهد التقني للزراعات الواسعة بسطيف، للإشارة الإختيار للفلاحين يتم بناء على معيار مهنية الفلاح والارض ونوعية الحبوب التي يتم متابعة الحبوب وانتاجها بطريقة علمية.
  • وفيما يخص متابعة عملية الحرث والبذر المنطلقة منذ بداية شهر سبتمبر وصلت نسبة الحرث إلى 70% من عملية الحرث، وعملية البذر اكثر من 30 %، للاشارة أن المؤشرات إيجابية لاسيما وأن عملية البذر تتواصل ببعض المناطق بالولاية لغاية شهر فيفري.
  • بخصوص تموين وزيادة الأراضي المزروعة تم تسجيل 45000 هكتار جديدة يتم تحضيرها بالحرث والبذر بعدما كانت العام الماضي 38000 هكتار لزيادة المساحات وزيادة إنتاج الحبوب.
  • فيما يخص الكهرباء الفلاحية أكد السيد مدير المصالح الفلاحية بتقدم حسن للملف، حيث تم كمرحلة أولى انجاز 1700 كلم من الكهرباء الفلاحية لمجموع 5600 كلم من طول شبكة الكهرباء الفلاحية، والعملية متواصلة بالتنسيق مع مصالح سونلغاز.

المحطة الثانية: توجه السيد الوالي لزيارة المستثمرة الفلاحية للسيد بن يطو عبد القادر بمنطقة فاقس ببلدية أولاد منصور بدائرة حمام الضلعة، حيث استمع السيد الوالي لمختلف الشروحات في مجال تكثيف وإنتاج البذور المعمول بها بمستثمرته النموذجية من طرف السيد بن يطو عبد القادر، خاصة وأن المستثمرة تعتبر نموذجية تعتمد في الدراسات والبحوث الأكاديمية يتم زيارتها من طرف طلبة الجامعة ومراكز الابحاث، كما تم مؤخرا زيارتها من طرف 11 خبير دولي في مجال إنتاج وتكثيف البذور، أين أشار السيد بن يطو على أن المستثمرة تم تغطيتها بنسبة 100% من شبكة الكهرباء الفلاحية وقيد إنجاز التوصيلات الثانوية.

كما تم التكفل بتزويد منطقة فاقس والمستثمرات المتواجدة بها على غرار باقي المناطق بالولاية بـ 100 رخصة حفر بئر ارتوازي تم منحها مؤخرا من طرف السيد الوالي وتم إنجازها و ربطها بشبكة الكهرباء الفلاحية.

ليؤكد السيد الوالي في هذا الصدد على وقوف السلطات الولائية والمحلية دائما لمرافقة الفلاحين والمنتجين والعمل على التكفل بانشغالاتهم.

كما استمع السيد الوالي لمختلف انشغالات وتطلعات فلاحي منطقة فاقس ببلدية أولاد منصور.

المحطة الثالثة من متابعة حملة الحرث والبذر، توجه السيد الوالي لزيارة المستثمرة الفلاحية للسيد لخنش ناصر، بمنطقة ضاية العجرم ببلدية خطوطي سد الجير لدائرة الشلال، للإشارة المساحة المراد حرثها وبذرها تقدر بـ 110 هكتار منها 20 هكتار موجهة لإنتاج مادة الفرينة وباقي المساحة لإنتاج مادة القمح.

كما تدخل السيد الوالي لدى السيد وزير الفلاحة والتنمية الريفية لتوفير ودعم حضيرة العتاد الفلاحي بالولاية بجرارات قوة 150 و180 حصان، هذا النوع المطلوب بعملية الحرث لدى الفلاحين، إذا كانت متوفرة بالولايات المجاورة، لحين اقتناء هذا النوع من العتاد الفلاحي من خارج الوطن بعد صدور النصوص التنظيمية المحددة لكيفيات الاستيراد.

المحطة الرابعة، تنقل السيد الوالي لزيارة المستثمرة الفلاحية للسيد مقاق بوزيد التي انطلق بها العمل منذ 4 أشهر بمنطقة ضاية العجرم ببلدية خطوطي سد الجير.

أين عاين السيد الوالي عمليات تحضير المستثمرة والعمليات الفلاحية الجارية بها وكذا عمليات الحرث والبذر خاصة والإمكانيات المعتبرة للمستثمرة، كما تم بالمناسبة معاينة أشغال إنجاز سد تخزيني لمياه الأمطار لـ استعماله في في عمليات السقي، ليسدي السيد الوالي تعليمات للسيد مدير المصالح الفلاحية لمرافقة المستثمر والعمل على معالجة انشغالاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى