الأخبـار

تنصيب اللجنة الولائية للتحضير والتنسيق للامتحانات الرسمية 2023

المسيلة/ أشرف صبيحة اليوم الإثنين 24 أفريل 2023 السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية على تنصيب اللجنة الولائية للتحضير والتنسيق للامتحانات الرسمية “شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة 2023 “.

بحضور السيد الأمين العام للولاية، السادة رؤساء الدوائر، مدراء الهيئة التنفيذية، ممثلي المصالح الأمنية، رؤساء المصالح وملحقي ديوان السيد الوالي.

في البداية تم شرح التعليمة الوزارية رقم 333 المؤرخة في 13-04-2023 المتضمنة التحضير للامتحانات الرسمية دورة 2023 وسير عملها.

ليقدم السيد مدير التربية تقريرا مفصلا حول التحضيرات الجارية للامتحانات المدرسية الرسمية دورة 2023، حيث لدينا :

1- عدد المترشحين:
– لامتحان شهادة التعليم المتوسط 23661 مترشح.
– لامتحان شهادة البكالوريا 23184 مترشح.

2- عدد مراكز الامتحان:
– الخاصة باجتياز شهادة التعليم المتوسط لدينا 77 مركز.
– الخاصة باجتياز شهادة البكالوريا لدينا 66 مركز.

3- بالنسبة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لدينا:
– شهادة التعليم المتوسط 25 مترشح.
– شهادة البكالوريا 31 مترشح.

كما قدم السادة رؤساء المقاييس كل في مجاله ومقياسه شروحات حول الإجراءات المبرمجة والواجب اتخاذها بكل مقياس على غرار : النقل، الصحة، التجارة، الموارد المائية، وحدة الجزائرية للمياه، البريد والمواصلات الفلاحة وغيرها.

ليؤكد السيد الوالي في هذا الإطار على ضرورة:
اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لضمان السير الحسن للعملية وإجراء هذه الامتحانات في أحسن الظروف بالتنسيق بين مختلف المصالح والهيئات المعنية، ومن جهة أخرى اتخاذ كافة الترتيبات التنظيمية والأمنية اللازمة لانجاح الحدث.

وعلى هامش الاجتماع التنسيقي، تم عرض ودراسة ومناقشة النقاط التالية :

  • الاستعدادات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل 2023 – 2024 : حيث أكد السيد الوالي على مواصلة الجهود في هذا الإطار لضمان دخول مدرسي ناجح، من حيث متابعة مدى تقدم انجاز المشاريع المزمع دخولها خبز الخدمة خلال الموسم الدراسي المقبل، وضمان التكفل بجميع النقائص المسجلة في المؤسسات التربوية، من أجل جاهزيتها التامة الدخول مريح وتمدرس ملائم للتلاميذ.
  • ربط الآبار الارتوازية بشبكة الكهرباء : أين أشار السيد الوالي إلى ضرورة التنسيق المحكم بين مصالح مديرية الموارد المائية، الجزائرية للمياه، ومصالح سونلغاز، قصد ضمان ربط هذه الآبار في أسرع وقت ممكن ودخولها حيز الخدمة.
  • استكمال البلديات لاحتياجاتهم من الربط شبكة الكهرباء ضمن إعداد مخططات الكتلة : أكد السيد الوالي على إلتزام البلديات والدوائر بالإعداد المضبط الاحتياجات الحقيقية في هذا الإطار بالتنسيق مع المصالح المختصة.
  • اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير المتعلقة بموسم الاصطياف : وقد شدد السيد الوالي خلال مناقشة هذه النقطة على الجاهزية التامة لجميع القطاعات من حيث الاستعداد لموسم صيفي ناجح، من حيث وفرة المياه الشروب، التسلية والترفيه، ومكافحة حرائق الغابات.
  • نظافة المحيط وتزيينه : حيث تم الإشارة إلى تكثيف الجهود المتعلقة بضبط وتنفيذ البرامج المعدة على مستوى البلديات والدوائر بخصوص نظافة الشوارع والأحياء وحواف الطرقات والمؤسسات المختلفة.
  • الإنارة العمومية : أين تم التأكيد على المتابعة الجادة لهذا الملف، بالتنسيق مع الدوائر والبلديات ومديرية الطاقة ومؤسسة سونلغاز.
  • التكفل بالتحضيرات اللازمة في جميع القطاعات استعدادا للاحتفالات الوطنية القادمة لاسيما ذكرى عيد الاستقلال وذكرى اندلاع ثورة أول نوفمبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى