الأحداثالأخبـار

انعقاد الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي بالمسيلة

المسيلة/ تم اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022 بحضور السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية وبرئاسة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، انطلاق اجتماع الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي لولاية المسيلة، بحضور السادة: أعضاء المجلس الشعبي الولائي، وكل من السادة: أعضاء اللجنة الولائية للأمن/ نواب المجلس الشعبي الوطني/ الأمين العام للولاية/ مندوب وسيط الجمهورية/ عضو المجلس الأعلى للشباب/ مدير التقنين والشؤون العامة/ مدير الإدارة المحلية/ رؤساء الدوائر/ رؤساء المجالس الشعبية البلدية/ المدراء التنفيذيين/ أعضاء الأسرة الإعلامية وبحضور ممثلي المجتمع المدني والمواطنين.

جدول الأعمال:

  • مدى تنفيذ توصيات الدورة السابقة.
  • المصادقة على مشروع الميزانية الأولية للولاية لسنة 2023.
  • مناقشة ملف قطاع النقل بالولاية.
  • مناقشة تقرير حول الدخول الاجتماعي للموسم (2022/2023).
  • متفرقات

بعد افتتاح الجلسة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني، ارتداء الجميع وشاح العلم الوطني والوقوف دقيقة صمت:

تم إلقاء كلمة افتتاحية وترحيبية من طرف السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، والإعلان عن تسمية الجلسة بإسم “إعلان الجزائر – لم الشمل الفلسطيني” ونحن نستعد للإحتفال بالذكرى الـ 68 لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر المجيدة وانعقاد القمة العربية بالجزائر.

ليتناول السيد الوالي في كلمته ما يلي:

تطرق في البداية للمناسبات التي تم احياؤها مؤخرا على غرار ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961 –اليوم الوطني الهجرة–، التي هي دلالة قوية على تلاحم شعبنا حتى في ديار الغربة، لمساندة الثورة المضفرة، وكذا إحياء اليوم الوطني للصحافة المصادف لتاريخ 22 أكتوبر من كل سنة، مع إحياء في هذه الجمعة المباركة ذكرى بسط السيادة الوطنية على الإذاعة والتلفزيون المصادف لتاريخ 28 أكتوبر من كل سنة، وهي كلها محطات تاريخية ناصعة في مسيرة أمتنا العظيمة، لربطها بماضيها المجيد ومستقبلها المزدهر واستذكار ملاحم وبطولات شعبنا العظيم، لننعم بالحرية والاستقلال ونحن في عهد الجزائر الجديدة، جزائر واحدة موحدة، جزائر الأمن والأمان، جزائر السلم والاستقرار، جزائر الرقي والإزدهار، لتصبح الجزائر الحبيبة قبلة لكل العرب في القمة العربية جامعة الدول العربية، وقبلها احتضانها لحدث لم الشمل الفلسطيني والوحدة الفلسطينية، بعد 40 سنة في نفس القاعة التي أعلن فيها المجاهد الشهيد المناضل الرمز “ياسر عرفات” قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها “القدس” وهي القضية المركزية لكل العرب، وفي ذلك أكثر من مغزى ومعنى، في أيام شهر نوفمبر المبارك، لأجل لم الشمل العربي، ووحدة الصف العربي، مما يؤكد الدور المحوري الذي أصبحت تلعبه الجزائر عربيا وإقليميا ودوليا، وهو ما تعرفه الحركية الدبلوماسية الجزائرية منذ انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية الجزائرية.

كما تم بالمناسبة، تقديم السيد رئيس أمن الولاية والسيد رئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي الجديدين، متمنيا لهما كل التوفيق والنجاح في مهامهما النبيلة، كما تم تقديم السيد/ الأمين العام للولاية الجديد السيد: ختال الحاج، متمنيا له كل التوفيق والنجاح في مهامه النبيلة، وهو يقوم بالدور المحور محركا لدواليب التنمية المحلية، ونطلب منه المتابعة والتنشيط والتنسيق بين مختلف الهيئات الإدارية والهيئات المنتخبة.

والسادة المدراء الجدد:

  • السيد: أحمد عياش، مدير التربية.
  • السيد: نجيب فرجلي، مدير الموارد الموارد المائية.
  • السيد: طفراوت أحمد، مدير الحفظ العقاري ومسح الأراضي.
  • السيد: زغامين محفوظ، مدير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.
  • السيد: جعفري الصديق، مدير التشغيل.
  • السيد: بعزيز سعد الدين، مدير الوكالة الولائية للتشغيل.

هذه اللقاءات المتكررة والمستمرة مع رئيس المجلس الموقر، أو مع نواب الرئيس أو رؤساء اللجان وبعض السادة الأعضاء كلما اقتضت الضرورة، وذلك لدراسة ومعالجة الكثير من القضايا والانشغالات اليومية للساكنة، وذلك بالتجاوب والمساندة والعمل المشترك من أجل دعم التنمية المحلية في جميع بلديات الولاية.

ليعرج السيد الوالي للملف التنموي، فقد استفادت بلديات الولاية في السنتين الأخيرتين من عدة مشاريع تنموية عكست الاحتياجات المعبر عنها من طرف الساكنة حسب الأولويات والإمكانات المتاحة، خاصة في قطاعات: الموارد المائية، الصحة، الكهرباء، الغاز، التربية، الطرق، السكن، الفلاحة والغابات .. إلخ.

حيث تم في هذا الإطار، تدشين ووضع حيز الخدمة وإعطاء إشارة انطلاق إنجاز 656 مشروع، بالإضافة إلى 105 مشروع بمناسبة عيد الثورة الفاتح من نوفمبر 1954/2022.

وفي مجال البرنامج التنموي للولاية، نحن نتابع يوميا كل المشاريع المسجلة على عاتق الولاية، وفي زيارات ميدانية تفقدية لمختلف الورشات سواء كانت المتعلقة بالبرامج أو القطاعية، وغير الممركزة مع بذل الجهود للإسراع في إنجازها في آجالها المحددة، ودائما في تواصل مع السلطات المركزية سواء لرفع التجميد عن المشاريع التي مازالت مجمدة، وبالنسبة لنا ذات أولوية وآخرها تلك المتعلقة بالكهرباء والغاز، حيث تم تأكيد رصد 880 مليار سنتيم للربط بالكهرباء والغاز، منها: 357 مليار سنتيم للربط بالغاز الطبيعي لفائدة 16 منطقة وكل منطقة تشمل عدة أحياء، و522 مليار سنتيم للربط بالكهرباء لفائدة 138 منطقة عبر بلديات الولاية.

رغم أن قرارات التسجيل لم تبلغ نظرا لبعض الإجراءات الإدارية المركزية خاصة أن هذا البرنامج قد سجل استثنائيا بناءا على طلبنا الملح وموافقة الحكومة عليه، وقد اتفقنا مع السيد الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز للبدء في الإجراءات الإدارية والدراسات التقنية في انتظار تبليغ الاعتمادات المالية المرصودة، وأملنا كبير في البرنامج التنموي الجديد بعنوان سنة 2023 لتغطية العجز والاحتياجات المعبر عنها في مختلف القطاعات، وخاصة الموارد المائية، الأشغال العمومية، الصحة، التربية.

* زيارة السيد الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز: أثمرت هذه الزيارة نتائج إيجابية ومنها :

  • العمل على بلوغ قدرة إنتاج تقدر بـ : 500 ميغاواط والإنتهاء من إنجازها نهاية 2023، لفائدة بلديات (المسيلة/ عين الملح/ سيدي عيسى/ وسيدي عامر).
  • تتكفل مؤسسة سونلغاز بإنجاز محول رئيسي للكهرباء بطاقة 40 ميغاواط للتموين بالطاقة الكهربائية لفائدة المنطقة الصناعية ذراع الحاجة.
  • تتكفل مؤسسة سونلغاز بإنجاز محطة ضخ الغاز بقدرة: 20 ألف م3.
  • وبتدخل من الوالي بالتنسيق مع الولايات المعنية دراسة الربط بالغاز لفائدة المناطق بمشاتي بلدية بلعايبة الواقعة على حدود ولايتي (سطيف وباتنة).
  • تتكفل مؤسسة سونلغاز بإنجاز محولين رئيسين للكهرباء بكل من بلديتي أولاد دراج وأولاد عدي لقبالة بغلاف مالي يقدر بـ : 15 مليار دج.
  • وتنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية، تم ربط 3700 مستثمرة فلاحية من مجموع: 5200 المبرمجة و23 محيط فلاحي مع تسجيل عجز بإحصاء 3548 مستثمرة فلاحية كمطلب ملح لربطها بالكهرباء الفلاحية.

* الدخول الاجتماعي للموسم (2022/2023):

  • الدخول المدرسي: شهد الدخول المدرسي للموسم (2022/2023)، نجاحا متميزا، بعد توفير الظروف الجيدة لتمدرس أبنائنا (347.875 تلميذ موزعين على 936 مؤسسة تربوية).
  • المؤسسات الجديدة: 10 مدارس ابتدائية/ متوسطة المويلحة ملحقتين لمتوسطتين/ 101 قسم دراسي/ 10 مطاعم مدرسية).
  • تهيئة وترميم 19 متوسطة و15 ثانوية.
  • المؤسسات في طور الإنجاز: 12 مجمع مدرسي/ 08 متوسطات، 05 ثانويات/ 04 مدارس إبتدائية.
  • تسجيل 34 قسم دراسي، 08 مطاعم مدرسية.
  • 02 ثانويات ببوطي السايح وأولاد ماضي/ 04 متوسطات/ 02 إبتدائيات/ 01 مطعم مدرسي بسيدي أمحمد بعنوان سنة 2022.

هذا ما يترجم استغلال الأمثل للقدرات والفضاءات المتوفرة، تثمينا للجهد والقدرات المالية للبلاد، كما نوه السيد الوالي بدور المجلس الشعبي الولائي الموقر لاقتطاع اعتمادات مالية لدعم المؤسسات التربوية ومنها: متوسطة المويلحة، والتجهيزات المدرسية مثل الأدراج، واللوحات الرقمية، وفي طور معالجة ومتابعة كافة الملفات المتعلقة لاسيما بالاكتظاظ في الأحياء السكنية الكبرى .

* الدخول المهنــي:

  • جرى الدخول المهني يوم: 17 أكتوبر 2022 بمناسبة إحياء اليوم الوطني للهجرة، بالتحاق 17896 متربص منهم 8620 متربص جديد، يتوزعون على 36 مؤسسة تكوينية (03 معاهد/ 22 مركز تكوين مهني/ 01 ملحقة/ 10 مؤسسات خاصة).
  • الجديد في هذا الدخول تسجيل أكثر من 11 ألف مستفيد من منحة البطالة من التكوين.

* الدخول الجامعي:

  • جرى الدخول الجامعي في ظروف جيدة بإلتحاق 32737 طالب منهم 13237 طالب جديد في مختلف التخصصات، موزعين على 07 كليات ومعهدين، عبر 50 مدرج و371 قاعة تدريس و157 مخبر بيداغوجي، و35 مخبر بحث، يؤطرهم 1484 أستاذ، وبعدد المستخدمين 1372 موظف في مختلف الرتب.
  • كما يجري بصفة يومية ودورية متابعة تنفيذ كل التعليمات والتوصيات والتوجيهات الصادرة عن اجتماعات مجلس الوزراء، ومخرجات لقاء الحكومة الولاة الأخير.

* ملف الأمن الغذائي:

  • كما يتم متابعة ملف الأمن الغذائي من خلال دعم التنمية الفلاحية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية كالحبوب، وكمثال متابعة حملة الحرث والبذر التي كانت بمناسبة إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي، ومن المتوقع زراعة مساحة تقدر بأكثر من 45 ألف هكتار من الحبوب عبر بلديات الولاية، مع تنصيب الشباك الموحد لدفع الإعانات المخصصة للفلاحين (القرض الرفيق لأجل اقتناء البذور والأسمدة)، حيث تم توزيع أكثر من 5000 قنطار من مختلف أصناف البذور المعالجة عبر 07 نقاط بيع جديدة، موازاة مع العمل الإرشادي والتحسيسي في أوساط الفلاحين وشرح التحفيزات التي تم إقرارها من الرفع في نسبة الدعم لاقتناء الأسمدة والأسعار المرجعية.
  • تثمين قرار السيد رئيس الجمهورية المتضمن فتح الاستيراد لاقتناء الآلات والمكننة الفلاحية.

* الإحصاء السكاني:

  • لقد عرفت عملية الإحصاء العام للسكان والإسكان السادس نجاحا وتميزا بولايتنا، حيث وصلت النسبة إلى 98%، بتكاتف كافة الجهود في كراء السيارات والسيارات النفعية التي تم استعمالها في عملية الإحصاء.

* النظافة وتهيئة المحيط:

  • عرفت بلديات الولاية حملات نظافة واسعة استهدفت إزالة النقاط السوداء، والقضاء على المفارغ العشوائية، شملت الأحياء السكنية الحضرية، شبه الحضرية، والريفية، حواف الطرقات، الأودية والشعاب، المقابر والمساجد، ومحطات المسافرين، والمؤسسات التربوية.

* المواد الغذائية واسعة الإستهلاك: يتم متابعة باهتمام كل التدابير المتعلقة بتوفير المواد الأساسية الواسعة الإستهلاك عبر الأسواق والفضاءات التجارية، ومنها:

  • مادة الزيت: متوفرة وتمون الولاية بصفة دائمة، حيث أصبحت هذه المادة معروضة في جميع المحلات التجارية وفي متناول المستهلك (90 طن).
  • مادة الفرينة: الموجهة للخبازين، تعرف التموين بهذه المادة انتظاما محكما بعد البرنامج الجديد المعتمد مع مؤسسة أقروديف بالمسيلة وسيدي عيسى، وكذا التعامل الإيجابي مع المطاحن الخاصة، وعليه مادة الخبز متوفرة على مدار اليوم، مع ضمان التكفل الدائم بمطاعم المؤسسات العمومية بمختلف القطاعات.
  • مادة الحليب المبستر: الحليب المدعم يبقى غير كاف لتلبية طلبات المستهلكين نظرا للطلب المتزايد عليه لإرتفاع عدد السكان وتزايد التجار المتدخلين، حيث مازالت الولاية تتمون حسب برنامج جويلية 2019 المسطر من طرف الديوان الوطني للحليب وتقدر حصة ملبنة ولاية المسيلة من مادة غبرة الحليب بـ : 462 طن، والكمية التي تتمون بها الولاية تقدر بأكثر من 156 ألف لتر يوميا، مع تكثيف الرقابة لمحاربة المضاربة واستغلال هذا الحليب المدعم من طرف أصحاب المقاهي والمحلات وصناعة الألبان والأجبان.
  • توفر اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض وتبقى العملية قيد المتابعة.
  • توفر الخضار والفواكه في أسواق الولاية، خاصة مادة البطاطا وكذا العملية تبقى قيد المتابعة.

* قطاع الاستثمار: تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، تم رفع القيود عن المستثمرين منها:

  • 18 مشروع استثماري مكتمل، تحصل على رخصة استغلال استثنائية بتكلفة تقارب 4.7 مليار دج، وسمح بتوفير 1246 منصب شغل، وقد دخلت كلها حيز الخدمة.
  • 31 مشروع استثماري قيد الإنجاز.
  • مرافقة المستثمرين في كل مراحل تجسيد المشاريع الاستثمارية.
  • من جهة مرافقة الشباب الحاملين لمشاريع ابتكارية و مؤسسات ناشئة (START-UPS) عن طريق تخصيص 15 منطقة نشاطات مصغرة عبر بلديات الولاية، سيتم خلال هذا الأسبوع مباشرة أشغال التهيئة ب 03 مناطق مصغرة من بينها 02 منطقتين مخصصتين للشباب المبتكرين، و باقي المناطق مخصصة للشباب حاملي الأنشطة الصغيرة العادية.
  • ومع صدور قانون الاستثمار الجديد الذي يضمن حرية الاستثمار وتعزيز الضمانات القانونية لحماية المستثمرين من التعسفات البيروقراطية واستحداث آلية مستقلة، وكذا المنصة الرقمية والشباك الموحد.
  • ومن مزايا القانون الجديد للاستثمار، الإعفاء من الحقوق الجمركية، والرسم على القيمة المضافة وحقوق نقل الملكية وحقوق التسجيل، وحقوق الرسم على الإشهار العقاري.

* متابعة الوضع بالمجالس الشعبية البلدية:

  • أين أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية والتحلي بروح الحوار والتنسيق الجيد قصد ضمان السير الأمثل للمجالس الشعبية البلدية وخدمة المواطن.

وفي الأخير أكد السيد الوالي على أهمية التعاون والتنسيق والتكامل لخدمة الولاية وسكانها والمساهمة الفعالة إلى جنب الهيئة التنفيذية وكل المصالح في تنفيذ البرامج التنموية والتكفل بانشغالات الساكنـة في كل المجالات والقطاعات، ونحن في عهد الجزائر الجديدة بقيادة السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، جزائر واحدة موحدة، جزائر الأمن والأمان، جزائر الإستقرار والسلم، جزائر الرقي والإزدهار، وبجبهة داخلية قوية ومتماسكة.

كما تم تقديم عرض من طرف السيد الأمين العام للولاية حول مدى تنفيذ توصيات الدورة السابقة للمجلس الشعبي الولائي.

ليتم بعدها الانطلاق في دراسة جدول الأعمال وفتح باب المناقشة للسادة الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى