الأخبـار

انطلاق فعاليات اليوم الوطني المفتوح للتحسيس الجواري بمخاطر الغاز دائرة المسيلة

المسيلة/ انطلاق فعاليات اليوم الوطني المفتوح للتحسيس الجواري بمخاطر الغاز بولاية المسيلة.

مواصلة للبرنامج الولائي المسطر في إطار الحملة الوطنية الكبرى التحسيسية الجوارية لمجابهة مخاطر استخدام الغاز وخطر الإختناق بغاز احادي اكسيد الكربون، والذي عرف الإنطلاقة يوم الخميس 01 ديسمبر 2022 من دائرة مقرة، أشرف السيد رئيس ديوان السيد الوالي صبيحة اليوم السبت 03 ديسمبر 2022 على انطلاق فعاليات اليوم المفتوح للتحسيس الجواري بمخاطر الغاز، في إطار اليوم الوطني المفتوح المنظم من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

حضر فعاليات هذا اليوم السادة: رئيس دائرة المسيلة، ممثلي المصالح الأمنية المحلية للدائرة، رئيس المجلس الشعبي لبلدية المسيلة، الأمين العام لدائرة المسيلة، مدير الحماية المدنية، مدير الشباب والرياضة، مدير التجارة، رئيس غرفة التحارة، مدير البيئة، مدير النشاط الإجتماعي، الأسرة الإعلامية، فعاليات المجتمع المدنى وكذا المواطنين.

– كانت البداية والعينة من ساحة النصر بالمسيلة أين تم تقديم عروض حول الإجراءات الوقائية من مخاطر الإختناقات الغازية والاسعافات الأولية المرافقة لها، من طرف كل من: مصالح الحماية المدنية بالولاية، مصالح مديرية التجارة، مؤسسة سونلغاز، المصالح التقنية لبلدية المسيلة، داخل خيمات، بحضور العائلات والمواطنين ومشاركة المديريات الولائية، الأئمة، الجمعيات، لجان الاحياء، الكشافة الاسلامية الجزائرية، الهلال الأحمر الجزائري.

– ليتم التوجه في محطة ثانية لقرية مزرير بلدية المسيلة، أين تم تقديم عرض حول الرقابة التقنية للوقاية من التسربات الغازية من طرف مصالح سونلغاز، وكذا تقديم عرض حول تدخلات الوقاية من مخاطر الغاز من طرف مصالح بلدية المسيلة.

مع قيام فرق تقنية مختلطة مشكلة من مصالح الحماية المدنية، سونلغاز، بعمليات رقابة تقنية ميدانية لشبكة وقنوات الربط بالغاز بالإضافة إلى مداخن العمارات ومدافىء المواطنين بالحي السكني قرية مزرير، والعينة كانت من أحد المنازل والتى تم تقديم توجيهات ونصائح لصاحب المنزل خاصة ما تعلق بعملية الربط الداخلي للغاز.

– المحطة الثالثة، تم خلالها افتتاح فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف مديرية الشباب والرياضة حول طرق الوقاية من مخاطر الغاز داخل الأسر والمؤسسات.

– المحطة الرابعة، تم التنقل إلى المؤسسة العمومية الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة، أين تم الاستماع إلى عرض مقدم من طرف مصالح مديرية الصحة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الزهراوي حول كيفيات التكفل بالمصابين بالاختناقات الغازية، كما تم القيام بتمرين محاكاة لكيفيات التدخل والإسعاف في حال تسجيل حادث اختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون، وكذا معاينة مراحل التكفل به ميدانيا على مستوى مستشفى الزهراوي بالمسيلة.

– المحطة الخامسة، التوجه للحي السكني 05 جويلية بالمسيلة، أين تم معاينة تدخل فرق تقنية مختلطة مشكلة من مصالح الحماية المدنية، سونلغاز، ديوان الترقية والتسيير العقاري بعمليات رقابة تقنية ميدانية لشبكة وقنوات الربط بالغاز بالإضافة إلى مداخن العمارات ومدافىء المواطنين، أين تم بالمناسبة توزيع مطويات تحسيسية توعوية مع القيام بعملية تشجير بالساحة العمومية للحي.

– المحطة السادسة، توزيع مطويات تحسيسية توعوية بالفضاء التجاري بن طبي وحي وعواع المدني اللذان يعرفان اقبالا كبيرا من طرف المواطنات والمواطنين كل يوم السبت من كل أسبوع.

مع الإشارة إلى أن العملية شملت جميع بلديات ودوائر الولاية، وستستمر إلى غاية تاريخ 31مارس 2023، بهدف مرافقة وتحسيس المواطنين والساكنة خلال فصل الشتاء تفاديا لأي حوادث محتملة، وسعيا وراء زيادة درجة اليقظة في هذا المجال.

هذه الحملة الوطنية الكبرى التحسيسية الجوارية لمجابهة مخاطر استخدام الغاز للحفاظ على الأرواح والتعريف بالطرق الوقائية للحد من خطر الاختناق بغازات أحادي أكسيد الكربون.

– المحطة السابعة، من جانب آخر تم القيام بزيارة تشجيعية للنادي الرياضي نور المسيلة للهواة لرياضة المعاقين نور المسيلة، حيث ستعرف غدا الأحد ولاية المسيلة الاحتفالات الخاصة باليوم العالمى لذوى الهمم العالية من خلال برنامج ثري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى