الأخبـار

انطلاق حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2022-2023

المسيلة/ أشرف السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الخميس 01 جوان 2023 على إعطاء إشارة انطلاق موسم الحصاد والدرس، بحضور كل من السادة رئيس المجلس الشعبي الولائي، أعضاء اللجنة الولائية للأمن، المندوب المحلي لوساطة الجمهورية، رئيس دائرة المسيلة، رئيس بلدية المسيلة، مديرية المصالح الفلاحية، رئيس الغرفة الفلاحية، مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية المسيلة، مدير الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، أسرة الفلاحين، وبحضور الأسرة الإعلامية.

أين كانت البداية من مزارع الحضنة بالمسيلة بتقديم عرض من طرف السيد مدير المصالح الفلاحية حول القطاع وآفاقه وكذا نشاط منتجي الحبوب وتربية الحيوانات بالولاية، كما قدم شرحا حول سيرورة العمل المعتمدة في هذا الإطار واستخدام التكنولوجيات العصرية في النشاط الفلاحي، وكذا عرض مختلف النشاطات الخاصة بتوعية الفلاحين من مخاطر حرائق المحاصيل والأعلاف والأكوام.

المناسبة التي أشار من خلالها السيد الوالي لفلاحي ومنتجي الحبوب بالولاية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة الوقائية لحماية الحقول وتجهيز الات الحصاد بقارورة الإطفاء لتفادي أخطار حرائق المحصول وكذا العمل على دفع الحبوب إلى مراكز التجميع المخصصة لدفع المنتوج والتابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة.

كما تم إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي مزرعة بن يطو بمنطقة فاقس بلدية أولاد منصور بدائرة حمام الضلعة.

تم تقديم عرض من طرف قطاع الحماية المدنية حول الرتل الخاص بالتدخل للحماية من حرائق المحاصيل الزراعية.

وبمزرعة بن يطو عبد القادر وأبناؤه والمجمع الفلاحي ذات المصالح المشتركة فاقس، تم تقديم شرح مفصل حول المستثمرة، حيث تعمل المستثمرة في عملية تكثيف البذور بمساحة 70 هكتار، متعاقدة مع المعهد التقني للزراعات الواسعة بسطيف itgc، والتي تمارس أيضا نشاط تربية الماشية والأبقار الحبوب، هذه المساحات يتوقع أن يصل المردود إلى 45 قنطار في الهكتار وهذا بعد تجسيد برنامج الكهرباء الفلاحية والحصول على رخص حفر الآبار التى استفادت بها المنطقة مؤخرا، وكذا تتبع المسار التقني لهذه الزراعة من طرف الفلاحين وتأطير المصالح الفلاحية.

كما تم معاينة بمناسبة إعطاء إشارة إنطلاق حملة الحصاد والدرس، زيارة مختلف النقاط بالمزرعة النموذجية الحضنة بمزرير بالمسيلة، أين تم تسجيل تقدم ملحوظ فيما يخص مايلي:

  • تطور المساحات المزروعة من الفصة ومحاصيلها.
  • عمليات تهيئة الأراضي لزراعة الذرة على مساحة 200 هكتار والفصة على مساحة 200 هكتار وعباد الشمس على مساحة 50 هكتار.
  • تقدم الأشغال بالحوض المائي بسعة 140 ألف م3 بنسبة 98 %.
  • متابعة أشغال المزرعة الثانية والثالثة.

المشروع يوظف حاليا 150 يد عاملة ومن المرتقب أن يصل إلى 400 عامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى