الأخبـار

اجتماع المجلس التنفيذي لولاية المسيلة

المسيلة/ تنفيذا لتوصيات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المسداة في إطار لقاء الولاة-الحكومة المنعقد يوم 19 جانفي 2023، ترأس السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الإثنين 23 جانفي 2023، إجتماعا للمجلس التنفيذي للولاية بحضور السيد الأمين العام للولاية وأعضاء المجلس التنفيذي للولاية على غرار رؤساء الدوائر، رؤساء المجالس الشعبية البلدية ومدراء الهيئة التنفيذية.

أين تم دراسة عدة محاور، وإسداء التعليمات والتوجيهات التالية:

1- عرض السيد الوالي في البداية جملة التعليمات والتوصيات المسداة من طرف السيد رئيس الجمهورية خلال لقاء الحكومة مع الولاة يوم الخميس 19 جانفي 2023 ، وكذا عرض تعليمات السيد الوزير الأول المسداة خلال هذا اللقاء، وتوصيات السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مؤكدا السيد الوالي في هذا الإطار:

  • الحرص على ضرورة خلق وإنشاء مقاربة جديدة من أجل التنمية المحلية بالولاية، باعتماد المبادرة في العمل، مع تسطير الأهداف والعمل على تحقيقها، أين أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة تحضير خطة عمل لسنة 2023 من طرف جميع مدراء الهيئة التنفيذية ورؤساء المجالس الشعبية البلدية بالتنسيق مع السادة رؤساء الدوائر في أجل 15 يوم.
  • العمل على متابعة عمليات التكفل التدريجي في تلبية حاجيات المواطنين الأساسية، على غرار التكفل بسكان المناطق النائية.
  • تشجيع المبادرة على المستوى المحلي للمساهمة في إعادة بعث ديناميكية أكثر على مستوى جميع بلديات الولاية.
  • العمل على خلق رؤية مدمجة ومتجانسة لمسايرة المعطيات التي تفرزها أهداف التنمية بالولاية وتكييف أجندة البرامج التنموية مع متطلباتها.
  • أشار إلى أهمية تكثيف الجهود والعمل على تغيير أنماط الإنتاج واستهلاك الطاقة مع انتهاج مسار فعلي يضمن الانتقال التدريجي نحو مزيج طاقوي مستدام ومتوازن، خاصة مع وجود تقارير شهرية تخص الاستبدال الطاقوي على مستوى الجماعات المحلية مع إسداء توصيات للتوجه نحو مشاريع الطاقة الشمسية لتزويد مقرات البلديات والولايات بالطاقة.
  • ضرورة مرافقة البلديات ومساعدتها بمختلف الخبرات التقنية والعلمية لتمكينها من مسايرة الآليات الجديدة التي تعكف الدولة على تعزيزها من خلال التوجه نحو حتمية استخدام التكنولوجيات الرقمية التي تعتبر أدوات لابد من استغلالها في خدمة التنمية المحلية.
  • الحرص على متابعة المسائل المتعلقة بتحسين المستوى المعيشي للمواطن وترقية الخدمة العمومية ورفع العراقيل أمام المستثمرين.
  • السهر على متابعة تحسين معيشة المواطن وترقية أداء المرافق العامة والخدمة العمومية ورفع العراقيل أمام الاستثمار والدفع بالفلاحة لتحقيق نتائج أفضل مع خلق مناصب الشغل للشباب وإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة.
  • تنفيذ القرارات والتوصيات المتخذة من طرف السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية ضمن رؤية جديدة تهدف إلى إحداث التغيير اللازم في الذهنيات والمفاهيم للقضاء على الممارسات البيروقراطية.
  • تشجيع روح المبادرة والتحلي بروح المبادرة والجرأة، في وجه التحديات المتعلقة بالأمن الطاقوي والغذائي والمائي، في إطار المساعي المسطرة لتثبيت أسس الحوكمة الجديدة من خلال خلق الظروف المحفزة على ترقية الاستثمار وتنويع مصادر التمويل على مستوى الولايات بالاعتماد على الامكانيات المتوفرة وتحسين أساليب التسيير، وخلق مناصب الشغل.
  • كما أشار السيد الوالي إلى عمليات التكوين المسطرة من طرف المصالح المركزية لتكوين رؤساء المجالس الشعبية البلدية وكذا مدراء الهيئة التنفيذية، لرفع الأداء الوظيفي.

2 – متابعة عملية الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2023/2022 والاحصاء الوطني للثروة الحيوانية، بعد العرض المقدم من طرف مدير المصالح الفلاحية، ثمن السيد الوالي النتائج المحققة في هذا الشأن، مؤكدا على ضرورة متابعة مرافقة الفلاحين والموالين، خاصة بعد تسجيل عدد المربين بالولاية يقدر بـ 13864، الأمر الذي ساهم بشكل إيجابي في توفير مناصب الشغل.

3- متابعة عملية رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية، بعد العرض المقدم من طرف مدير الصناعة، أكد السيد الوالي على ضرورة مواصلة تنسيق الجهود لمرافقة المستثمرين وما يوفره من خلق مناصب شغل ودعم الاقتصاد المحلي والوطني.

4- متابعة وضعية المسجلة ضمن جميع البرامج التنموية (PCD – PSC – PCD – CGSCL – BW) لاسيما المشاريع غير المنطلقة، أكد السيد الوالي على ضرورة متابعة تنفيذ وتجسيد المشاريع التنموية وغلقها.

5- دراسة ملف قطاع السياحة، فبعد الاستماع الى العرض المقدم من طرف السيد مدير السياحة والصناعات التقليدية بالولاية، أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة إنعاش هذا القطاع الحيوي عن طريق وضع خطة عمل تأخذ بعين الإعتبار إبراز المعالم الأثرية والحضرية والسياحية للمنطقة، وتثمين الموروث الثقافي والخصوصية الحضارية للولاية، وتشجيع الاستثمار في هذا الميدان، وخلق مناصب شغل لأبناء بلديات الولاية.

6- متابعة التحضير لشهر رمضان المعظم، بعد عرض مدير الإدارة المحلية حول سير الملف، أكد السيد الوالي ضرورة انتهاء كافة الإجراءات قبل حلول شهر رمضان المبارك.

7 – متابعة التحضير للدخول المدرسي المقبل 2023- 2024، أين شدد السيد الوالي على ضرورة تحضير المؤسسات التربوية الجاري إنجازها تحضيرا للدخول المدرسي المقبل، مع العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجهيزها.

8- متابعة ملف استقبال المواطنين، مؤكدا السيد الوالي على ضرورة مواصلة عمليات استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم والعمل على معالجتها بالتنسيق مع المصالح المختصة، وكذا متابعة سجلات الشكاوى الموضوعة في هذا الإطار.

ليسدي السيد الوالي على هامش جدول الأعمال المسطر التوصيات التالية للسادة الحضور:

  • متابعة السيد الأمين العام للولاية بالتنسيق مع السادة رؤساء الدوائر ومدراء الهيئة التنفيذية لمتابعة تحضير المؤسسات التربوية للموسم الدراسي القادم.
  • الوقوف الشخصي للسادة رؤساء الدوائر والبلديات على حسن سير ملفي الإطعام والنقل والتدفئة لفائدة التلاميذ والتكفل التام بها.
  • الحرص على تكثيف حملات النظافة الاستدراكية عبر جميع بلديات ودوائر الولاية وكذا صيانة الإنارة العمومية ومعالجة النقاط السوداء الخاصة بها.

وفي الختام، أكد السيد الوالي على ضرورة تضافر جهود جميع القطاعات والفاعلين في تنفيذ الخطة التنموية للولاية بفعالية ونجاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى