الأخبـارالتنمية المحلية

إعطاء إشارة انطلاق انجاز مشاريع تنموية حيوية عبر بلديات ولاية المسيلة

المسيلة/ في إطار متابعة سير الشأن العام وكذا حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق انجاز مشاريع تنموية حيوية عبر بلديات الولاية، والوقوف على مدى التكفل بالاحتياجات المعبر عنها من طرف المواطنين، وفي الشق المتعلق بتنمية القطاع الفلاحي وتطوير الزراعة بهدف الوصول إلى الأهداف المسطرة ضمن الإستراتيجية الوطنية للفلاحة والتنمية الريفية.
قام اليوم الخميس 29 أوت 2024 السيد نجم الدين طيار والي ولاية المسيلة، بحضور السيد الوالي المنتدب لبوسعادة، السادة أعضاء اللجنة الولائية للأمن، عضو المجلس الشعبي الوطني، السيد الأمين العام للولاية، وكل من السادة رؤساء الدوائر: بوسعادة، امجدل، جبل امساعد، عين الملح، بن سرور، الخبانة، والسادة مدراء: المصالح الفلاحية، التجهيزات العمومية، الأشغال العمومية، الطاقة، مركز توزيع الكهرباء والغاز سوتلغاز المسيلة، رؤساء المجالس الشعبية لبلديات: امجدل، مناعة، سليم، بير الفضة، عين الملح، بن سرور، الخبانة، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، رؤساء الأقسام الفرعية، بــ :

1- بلدية بوسعادة:

  • معاينة سير حركة المرور بالنفق بوسط مدينة بوسعادة.
  • معاينة أشغال إنجاز إزدواجية الطريق الوطني رقم 46 الرابط بين بوسعادة والهامل على مسافة 10.5 كم، حيث وصلت نسبة الإنجاز 35 %.

2- بلدية امجدل:

  • وضع حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق لإنجاز مركز جواري للتخزين البيئي للحبوب بقدرة 50.000 قنطار ببلدية امجدل.
  • معاينة متوسطة عبد الرحمن بن عوف.

3- بلدية اسليم: معاينة مشروع انجاز متوسطة ببلدية اسليم.

4- بلدية بئر الفضة

  • معاينة مشروع انجاز متوسطة نمط 05 / 200 وجبة لتعويض متوسطة إبن أبي زياد القيرواني ببلدية بئر الفضة.
  • معاينة مشروع الربط بالغاز الطبيعي بمنطقة المقيطع لفائدة 650 مسكن.
  • إعطاء إشارة انطلاق أشغال تكملة تدعيم الطريق الوطني رقم 70 الرابط بين عين الملح ومنطقة المقيطع وعين سيدي امحمد من النقطة الكلومترية 34 إلى النقطة الكلومترية 54 على مسافة 20 كم. وكانت المناسبة للسيد الوالي لعقد لقاء مع أعيان ومواطني المنطقة للإستماع إلى مختلف الإنشغالات المطروحة، حيث أكد السيد الوالي أن الدولة لا تتخلى عن إلتزاماتها إتجاه مواطنيها إذ تحرص السلطات العمومية على التكفل بالإنشغالات وتلبية الإحتياجات المعبر عنها من طرف المواطنين حسب درجة الأولوية، لأن الهدف الأسمى هو خدمة المواطن الذي هو في صلب الإهتمامات.

5- بلدية عين الملح: وضع حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق لإنجاز مركز جواري للتخزين البيئي للحبوب بقدرة 50.000 قنطار ببلدية عين الملح.

6- بلدية بن سرور: وضع حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق لإنجاز مركز جواري للتخزين البيئي للحبوب بقدرة 50.000 قنطار ببلدية بن سرور.

7– بلدية الخبانة: وضع حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق لإنجاز مركز جواري للتخزين البيئي للحبوب بقدرة 50.000 قنطار ببلدية الخبانة.


– المراكز الجوارية لتخزين الحبوب (07 مراكز) مشاريع تدخل في إطار إستراتيجية الدولة من خلال البرنامج الوطني، الذي يهدف إلى تكثيف زراعة الحبوب كمحاصيل إستراتيجية، لتوسيع قدرات التخزين عبر الوطن وإلزام الفلاحين لإيداع محاصيلهم من الحبوب لدى تعاونية الحبوب والبقول الجافة، ودعم ومرافقة الفلاحين (الربط بالكهرباء الفلاحية، رخص حفر الآبار، فتح وتهيئة المسالك الفلاحية والريفية، مجانية البذور والأسمدة،… وغيرها)، وهذا لأجل تحقيق الأهداف المسطرة، الإكتفاء الذاتي وضمان الأمن الغذائي للبلاد.
– السيد والي الولاية أكد على ضرورة تدعيم ورشات الإنجاز واحترام مقاييس وآجال الإنجاز حتى يمكن استغلال مراكز تخزين الحبوب في أجالها المحددة.
– فيما يخص مشاريع المؤسسات التربوية فهي للوقوف على مدى جاهزيتها من كل الجوانب المادية والبيداغوجية للدخول المدرسي المقبل 2024 – 2025.
– فيما يخص الطرق فإن إزدواجية طريق بوسعادة الهامل الذي كان مطلبا ملحا لمواطني المنطقة لتسهيل حركة المرور والتخفيف الضغط المروري الذي كان سببا في كثير من حوادث المرور، أما الطريق الوطني رقم 70 بمنطقة المقيطع فكان متوقفا وتمت إعادة انطلاق الأشغال من جديد لربط عدة مناطق به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى