الأخبـار

إجتماع المجلس التنفيذي لولاية المسيلة

المسيلة/ ترأس السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الإثنين 19 ديسمبر 2022 اجتماعا للمجلس التنفيذي للولاية، بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيد الأمين العام للولاية، وبحضور أعضاء المجلس التنفيذي للولاية.

بعد الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الحادثين الأليمين المسجلين يوم الأربعاء الماضي 14 ديسمبر 2022 رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته.

تم التطرق لمحاور الاجتماع وإسداء التعليمات والتوجيهات التالية:

1- تبعا لحوادث المرور المتكررة لاسيما منها الحادثين الأليمين المسجلين يوم الأربعاء الماضي 14 ديسمبر 2022، أسدى السيد الوالي تعليمات لمدير النقل بتكثيف الحملات التحسيسية بالتنسيق مع المصالح المختصة للحد من مخاطر حوادث المرور وترسيخ ثقافة أمن الطرقات بحيث سيتم تنظيم حملة تحسيسية يوم الخميس 22 ديسمبر 2022 المقبل على أن تتواصل العمليات التحسيسية لتمس جميع بلديات ودوائر الولاية، كما سيتم ادراج ملف أمن الطرقات ضمن أشغال اللجنة الولائية للأمن في اجتماعها القادم.

2- دراسة ملف الطاقة: بعد العرض المقدم من طرف مدير الطاقة ومدير شركة سونلغاز حول تطور المؤشرات الطاقوية بولاية المسيلة وكذا وضعية المشاريع المنتهية وطور الانطلاق، أسدى السيد الوالي تعليمات للسيد مدير الطاقة بالإسراع بتجسيد المشاريع واتخاذ الإجراءات اللازمة، مع متابعة تسوية الوضعيات المالية للمشاريع.

3- متابعة حملة الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2022/2023، ومتابعة عملية الإحصاء الوطني للثروة الحيوانية: بعد العرض المقدم من طرف السيد مدير المصالح الفلاحية حول مدى تقدم العمليات، خاصة وأنه تم تمديد أجال إحصاء الثروة الحيوانية بالولاية لغاية يوم 26 ديسمبر 2022، أسدى السيد الوالي تعليمات للحرص على متابعة العمليات مع تسخير كافة الموارد البشرية والوسائل المادية لإنجاحها مع العمل على التنسيق بين مختلف المصالح المعنية لمعالجة ورفع أي تحفظات في حينها.

4- المصادقة على الاقتراحات الخاصة بصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2023 من طرف اللجنة الولائية تبعا لأحكام مذكرة وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في هذا الإطار، بعد تقديم السيد الأمين العام للولاية عرضا حول سير الملف حول المنهجية الجديدة المتبعة في اقتراح المشاريع التنموية بإشراك الحركة الجمعوية وفعاليات المجتمع المدني والمواطنين لترتيب الاحتياجات بحسب الأولويات على مستوى البلديات والدوائر.

5- متابعة الملف التنموي بالمناطق النائية والمعزولة: أين أكد السيد الوالي على ضرورة الحرص على المتابعة الجادة لهذا الملف الهام بصفة مستمرة، ومواصلة التكفل التدريجي بمختلف المشاريع التنموية والانشغالات المطروحة وفقا للامكانات المتاحة والممكنة.

6- بخصوص تنفيذ قرار السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية المتخذة خلال مجلس الوزراء المنعقد يوم 11 ديسمبر 2022، بخصوص ترسيم الأساتذة والمعلمين بقطاع التربية، بعد عرض مدير التربية لنتائج الإجراءات المتخذة في هذا الإطار، أكد السيد الوالي على ضرورة المتابعة والحرص اللازمين لهذا الملف الهام الذي لقي استحسانا كبيرا، والذي سيوفر مناصب شغل دائمة واستقرار لدى أبناء القطاع من أساتذة وتلاميذ.

7- دراسة التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل 2023-2024، بعد عرض مدير التربية، ليؤكد السيد الوالي على ضرورة الحرص على رفع وتيرة الأشغال ودعم ورشات الانجاز لضمان استلام مختلف المشاريع المدرسية قبل الدخول المدرسي المقبل وفقا للطريقة الجديدة المنتهجية لمتابعة انجاز المشاريع عن طريق رزنامة زمنية تمكن المصلحة المتعاقدة من متابعة وتيرة الاشغال ومدى التزام مقاولات الانجاز بها تفاديا لأي تأخر قد يعرقل استلام المشروع في الاجال المتفق عليها.

8- المشاريع المسجلة في إطار إعادة بعث مشروع السد الأخضر بالمسيلة والتي تمس بالأساس بالمناطق النائية والمعزولة بـ 36 بلدية، تخص الشطر الأول لسنة 2023 بمبلغ اجمالي يقدر بـ 143 مليار سنتيم، تتعلق بعدة مشاريع حيوية على غرار فتح و تهيئة المسالك الفلاحية، غرس الأشجار المثمرة، غراسة رعوية وغيرها، فبعد العرض المقدم من طرف محافظ الغابات، أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة الحرص على متابعة الملف بالشكل اللازم بالتنسيق بين جميع المصالح والقطاعات المعنية.

ليسدي السيد الوالي على هامش جدول الأعمال المسطر التوصيات التالية للسادة الحضور:

  • متابعة السيد الأمين العام للولاية بالتنسيق مع السادة رؤساء الدوائر ومدراء الهيئة التنفيذية لمدى تطبيق الطريقة الجديدة المنتهجة لمتابعة مدى تنفيذ جميع المشاريع الجاري إنجازها من خلال الرزنامة الزمنية المتفق عليها لمتابعة نسب تقدم الاشغال إبتداء من تاريخ أمر انطلاق الاشغال ODS، مع اتخاذ الاجراءات الإدارية اللازمة في حال الإخلال بهذه الرزنامة من طرف مقاولات الإنجاز، ومن جهة أخرى على المصالح المتعاقدة الحرص على رفع جميع العراقيل والتحفظات التي من شأنها التأثير على السير الحسن للمشاريع.
  • الوقوف الشخصي للسادة رؤساء الدوائر والبلديات على حسن سير ملفي الإطعام والنقل والتدفئة لفائدة التلاميذ والتكفل التام بها.
  • الحرص على تكثيف حملات النظافة الاستدراكية عبر جميع بلديات ودوائر الولاية وكذا صيانة الإنارة العمومية ومعالجة النقاط السوداء الخاصة بها.
  • كما أكد السيد الوالي بضرورة مواصلة عمليات استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم والعمل على معالجتها بالتنسيق مع المصالح المختصة، وكذا متابعة سجلات الشكاوى الموضوعة في هذا الاطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى