الأخبـار

أشغال اللجنة الولائية المشتركة لقطاع التكوين المهني والتمهين

المسيلة/ حضر السيد عبد القادر جلاوي والي المسيلة اليوم الأحد 15 يناير 2023 أشغال اللجنة الولائية المشتركة لقطاع التكوين المهني والتمهين، خصص اللقاء لعملية تقديم تحيين الخارطة البيداغوجية الجديدة لفترة الخمس سنوات القادمة (2023/2028) لقطاع التكوين والتعليم على مستوى الولاية بالموافقة على العروض التكوينية المبرمجة للدورتين التدريبيتين خلال شهري فبراير وسبتمبر 2023.

تمت العملية في المعهد الوطني المتخصص للتكوين المهني بالمسيلة بحضور السادة: مدير التكوين المهني والتمهين، أعضاء اللجنة الولائية للشراكة بقطاع التكوين المهني والتمهين.

تهدف العملية إلى تحديث وإثراء قائمة التخصصات المطروحة للتكوين بما يتماشى مع سياسة الدولة الهادفة إلى تطوير هذا القطاع وتكييفه مع متطلبات الانعاش الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية والوطنية.

و قد قدم السيد الوالي أثناء أشغال اللجنة، كلمة تضمنت عدة توجيهات بخصوص ضرورة ادراج تخصصات و تربصات خاصة بفئة حاملي الأفكار و المشاريع الابتكارية و المؤسسات الناشئة، و تخصيص فضاءات تدريبية لهم لاحتضان و تطوير أفكارهم.

كما دعا السيد الوالي إلى التفكير في تخصصات تكوين جهوية مابين الولايات متخصصة في مختلف المجالات لاسيما منها القطاع الفلاحي، الموارد المائية والرقمنة، ومن جهة أخرى العمل على رقمنة قطاع التكوين المهني وتشجيع التخصصات المرتبطة برقمنة المرافق العمومية وإيجاد حلول ذكية في مختلف ميادين التسيير المحلي والجهوي والوطني، مع مرافقة الشباب المتكون ودعمهم لدخول عالم المقاولاتية وتجسيد مؤسساتهم الناشئة (Start-ups)، ضمن الإمكانات التي وفرتها الدولة، من محلات مهنية وقطع أرضية في إطار مناطق النشاطات المصغرة المنشأة بالولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى